في الامسية الثقافية " الفصيح المهجور من لهجات منطقة الباحة" - صحيفة العقيق الإلكترونية

ترخيص 1361رئيس التحرير:محسن عميرalaqeq.net@hotmail.com0541102322الجمعة 4 رجب 1441 / 28 فبراير 2020

جديد الأخبارترقية الحلي لرتبة مقدم بشرطة الباحة «»سمو وزير الخارجية يستقبل وزير الخارجية الفلبيني «»خادم الحرمين الشريفين يؤدي صلاة الميت على الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله «»الدكتور الربيعة يلتقي سفير جمهورية كازاخستان لدى المملكة «»حزمة مبادرات مشتركة بين " جامعة أم القرى" ومركز توثيق سيرة الملك عبدالله «»الرئيس الجزائري يصل المدينة المنورة «» "سكني" يوقع اتفاقيات تعاون مع عدد من الجهات الرياضية «»سفارة المملكة لدى مملكة البحرين تتابع الحالة الصحية للمواطنين السعوديين المصابين بفيروس كورونا «»ترقية الحلي لرتبة مقدم بشرطة الباحة «»ترقية "الرفاعي" إلى المرتبة التاسعة‎ «»
جديد المقالاتلا تخسر أبناءك «»أمةٌ مِن القُراء «»كيف تكون ناجحاً «»رحمك الله ابامحمد «»سيدي حسام .. أباءنا وأجدادنا خالفوا النظام «»هل الأمنُ والسلامُ في نزاع أم في وئام؟ «»وزارة الثقافة وصناعة الدراما «»أنا أُحب «»«هيئة نيوم الإعلامية» متى ستكون؟ «»حقيقة مسرحيه «»


الأخبار المحليات › في الامسية الثقافية " الفصيح المهجور من لهجات منطقة الباحة"
في الامسية الثقافية " الفصيح المهجور من لهجات منطقة الباحة"
قشاش .. ازد السراة أفصح الناس
في الامسية الثقافية


العقيق: شهد محافظ ⁧‫بلجرشي‬⁩ الاستاذ غلاب بن غالب أبو خشيم الأمسية الثقافيةالتي نظمتها لجنة الثقافة والفنون بمحافظة بلجرشي بالشراكة مع بلدية بلجرشي " الفصيح المهجور في لهجات منطقة الباحة " بحضور مديري الإدارات الحكومية بالمحافظة .

وشهدت الأمسية التي قدمها الدكتور احمد قشاش وادارها الدكتور علي الرباعي حضورا كبيرا من الأهالي والمهتمين بالشأن الثقافي .

وتطرق الدكتور قشاش في محاضرته عن فصاحة الازد وأقوال العلماء بدءاً بالخليل أحمد الفراهيدي الذي ذكر أن افصح الناس أزد السراة ومثله أبو عمر المعلا ونقل قشاش لعدد من المعاصرين مثل فيصل الغوري الذي ذكر ان لا وجود للغة العربية الفصحى التي نزل بها القران الا في بعض قبائل غامد وزهران مضيفا بأن من أهم القبائل العربية التي احتفظت في لهجاتها الحديثة بكثير من الظواهر اللغوية الفصيحة دون تغيير أو تطور قبائل منطقة الباحة (غامد وزهران وبني عُمر) وهي من القبائل الأزدية التي هاجرت من نحو ألفي سنة خلت من مأرب عاصمة المملكة السبئية باليمن أثر تهدم سد مأرب واستوطنت جبال السَّراة بين الطائف واليمن والتي سميت فيما بعد بسراة الأزد وتحديدًا في الناحية التي أصبحت تعرف اليوم بمنطقة الباحة

ومضى المحاضر في امسيته ليؤكد ارتباط لهجات الباحة بالعروبيات القديمة ووجود اصول قديمة لها كالسريانية والعبرانية والكنعانية والأكادية وأنها لغات عروبية خرجت من جزيرة العرب قبل أكثر من ٥٠٠٠ عام وهذه الأمثلة تمثل جميع المستويات الصوتية والنحوية والصرفية والدلالية .

واختتم الدكتور قشاش امسيته بشرح بعض الالفاظ الفصيحة المهجورة في منطقة الباحة وضرب لها أمثلة من القران الكريم واشعار العرب .

وفي ختام الامسية كرّم محافظ بلجرشي ومدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة ضيفا الأمسية ،كما تم تكريم رئيس بلدية بلجرشي المهندس عوض القحطاني بدرع الشخصية الثقافية الداعمة للبرامج الثقافية واسهاماته في اثراء الحراك الثقافي بالمحافظة.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
ضيف في : 06-20-1441 03:00 AM | تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 223 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
0.00/10 (0 صوت)

  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


تعليقات الفيس بوك