الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. الثلاثاء المقبل - صحيفة العقيق الإلكترونية

ترخيص 1361رئيس التحرير:محسن عميرalaqeq.net@hotmail.com0541102322الإثنين 12 ذو القعدة 1440 / 15 يوليو 2019

جديد الأخبار"موانئ": خطة متكاملة لاستقبال الحجاج القادمين بحراً «»خادم الحرمين الشريفين يستقبل رؤساء وزراء الجمهورية اللبنانية الأسبقين «»"البيئة" تواصل مكافحة الجراد الصحراوي وتُعالج 120 ألف هكتار خلال الشهر الماضي «»"الغذاء والدواء" تدشن برامجها التوعوية للحجاج بتسع لغات «»"التجمع الصحي الأول" يُطلق عيادات الزيارة الواحدة لمرضى السكري «»حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين «»أمير منطقة الباحة يدشن فعاليات معرض الدفاع المدني تحت شعار ( الوقاية هي الغاية ) . «» سمو الأمير حسام بن سعود يتسلم تقريرًا عن منجزات المجلس البلدي بمحافظة غامد الزناد «»سمو أمير الباحة يستقبل مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة «» سمو ‏أمير الباحة يدشن فعاليات مهرجان العسل الدولي الثاني عشر والمعارض المشاركة في المهرجان «»
جديد المقالاتسيدي حسام .. أباءنا وأجدادنا خالفوا النظام «»هل الأمنُ والسلامُ في نزاع أم في وئام؟ «»وزارة الثقافة وصناعة الدراما «»أنا أُحب «»«هيئة نيوم الإعلامية» متى ستكون؟ «»حقيقة مسرحيه «»الخطر في بيوتنا «»جيل الأفذاذ تصنعه عزائم الرجال «»سوء الظن «»منازل .. للعرض فقط «»


الأخبار المحليات › الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. الثلاثاء المقبل
الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. الثلاثاء المقبل
الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. الثلاثاء المقبل


صحيفة العقيق :
قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة: إن سماء مكة المكرمة ستشهد يوم الثلاثاء 16 يوليو تعامد الشمس الثاني (الأخير) على الكعبة المشرفة هذه السنة 2019.

وأضاف: يحدث التعامد الثاني مع عودة الشمس "ظاهريًّا" قادمة من مدار السرطان متجهة جنوبًا إلى خط الاستواء، وتتوسط خط الزوال، وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة التي يختفي ظلها وقت أذان الظُّهر في المسجد الحرام عند الساعة الـ12:27 ظُهرًا بالتوقيت المحلي (الـ9:27 صباحًا بتوقيت غرينتش).

وتابع: ويعود سبب تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة إلى ميلان محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، الذي يؤدي إلى انتقال الشمس "ظاهريًّا" بين مدارَي السرطان شمالاً والجدي جنوبًا مرورًا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

وأردف: الجنوب يشهد هذا الحدث مرتَيْن في السنة، ولكن في أوقات مختلفة، تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية، وهي المحصورة بين خط الاستواء ومدارَي السرطان والجدي.

وتابع: وأبرز استخدام لهذه الظاهرة الفلكية هو تحديد الاتجاه الصحيح نحو القبلة، خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية والمناطق كافة التي تكون فيها الشمس فوق الأفق. فمن خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبته بشكل عمودي، وبمراقبة ظلها لحظة التعامد، فإن الاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

واستطرد: وأيضًا تُستخدم ظاهرة التعامد في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية، وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة، وهي تدل أيضًا على كروية كوكبنا.

يُشار إلى أن تعامد الشمس الأول حدث هذه السنة 2019 أثناء حركة الشمس الظاهرية، وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي، وسوف تعود وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو 2020.
ضيف في : 11-08-1440 12:15 AM | تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 193 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
0.00/10 (0 صوت)

  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


تعليقات الفيس بوك