بعد مراجعة أسعار البنزين.. 91 أم 95؟ كيف تختار الأنسب لسيارتك؟ - صحيفة العقيق الإلكترونية

ترخيص 1361رئيس التحرير:محسن عميرalaqeq.net@hotmail.com0541102322الثلاثاء 20 ذو القعدة 1440 / 23 يوليو 2019

جديد الأخبارالجامعة الإسلامية تعلن عن شغور عدد من الوظائف التعليمية «»"قياس": فتح باب التسجيل في اختبار القدرات العامة للطلاب اليوم.. والطالبات الإثنين المقبل «»سيرة ذاتية موجزة للشيخ عبد السلام السليمان عضو هيئة كبار العلماء «»أمر ملكي : تعيين فضيلة الشيخ الدكتور عبدالسلام بن عبدالله بن محمد السليمان عضواً في هيئة كبار العلماء «» أمطار على منطقة الباحة «»الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تعلن عن موعد فتح باب التقديم علي الوظائف التعليمية «»رئاسة الحرمين الشريفين تُطلق برامج وخدمات إرشادية لحجاج بيت الله الحرام «»محافظ "هيئة الاتصالات" يطمئن على جاهزية خدمات الاتصالات في "البهيتة" و"الشامية" «»تعيين الدكتور بدر البدر رئيسًا تنفيذيًا لمؤسسة "مسك الخيرية" «»وزير الشؤون الإسلامية يعتمد خطة تطوير الهاتف المجاني للتوعية الإسلامية بالحج «»
جديد المقالاتسيدي حسام .. أباءنا وأجدادنا خالفوا النظام «»هل الأمنُ والسلامُ في نزاع أم في وئام؟ «»وزارة الثقافة وصناعة الدراما «»أنا أُحب «»«هيئة نيوم الإعلامية» متى ستكون؟ «»حقيقة مسرحيه «»الخطر في بيوتنا «»جيل الأفذاذ تصنعه عزائم الرجال «»سوء الظن «»منازل .. للعرض فقط «»


الأخبار المحليات › بعد مراجعة أسعار البنزين.. 91 أم 95؟ كيف تختار الأنسب لسيارتك؟
بعد مراجعة أسعار البنزين.. 91 أم 95؟ كيف تختار الأنسب لسيارتك؟
بعد مراجعة أسعار البنزين.. 91 أم 95؟ كيف تختار الأنسب لسيارتك؟


صحيفة العقيق :
أعلنت "أرامكو السعودية" أسعار البنزين المحدثة ابتداء من 12 يناير 2019م، وشهدت تثبيت سعر بنزين 91 عند 1.37 ريال لكل لتر، فيما شهد بنزين 95 انخفاضًا من 2.04 ريال إلى 2.02 ريال لكل لتر. ولكن يبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرين من مالكي السيارات: هل أستخدم بنزين 91 أم 95؟ وهل هناك فارق بينهما؟

قبل عام ٢٠٠٦ كان هناك نوع واحد من البنزين، هو بنزين 95. وفي العام نفسه تبيَّن أن معظم السيارات في السعودية على اختلاف أنواعها لا تحتاج إلى مثل هذا الصنف العالي من البنزين؛ لذلك تمت إضافة البنزين 91 المتوافق مع احتياجات المستهلكين الفعلية في السعودية.

ما هي أرقام الأوكتان؟
95PG هو بنزين ذو رقم أوكتان بحثي (RON) ، يساوي 95. أما 91PG فهو بنزين ذو رقم أوكتان بحثي (RON) يساوي 91.

وفي الغالب يتم استخدام أنواع الوقود ذات التصنيف الأوكتاني الأعلى في المحركات ذات الضغط العالي التي لها متطلبات أداء أعلى. وكلما زاد رقم الأوكتان زادت مقاومة البنزين للاشتعال.

رقم الأوكتان مرتبط بنسبة ضغط المحرك، وهو مؤشر على مقاومة الوقود للتخبيط (الفرقعة)، وهو ما يحدد مقدار الضغط الذي يمكن أن يتحمله الوقود قبل الاشتعال.

مؤشر مقاومة التخبيط (الفرقعة)AKI يساوي متوسط رقم الأوكتان البحثي RON ورقم أوكتان المحرك MON: (R+M) / 2 .

يتم تحديد رقم الأوكتان البحثي (RON) ورقم أوكتان المحرك (MON) بواسطة محرك خاص ذو نِسب ضغط مختلفة، ثم تتم مقارنة نوعيات التخبيط (الفرقعة) للوقود المستخدم مع المواصفات القياسية للوقود.

الوقود الأنسب لك
إذًا ما هو الوقود الأنسب لسيارتك؟ وفقًا لما تورده أرامكو في موقعها الرسمي، فإن بنزين 91 يناسب معظم السيارات الحديثة، فيما يعد بنزين 95 الخيار الأمثل للسيارات ذات الأداء العالي. فإذا لم تكن متأكدًا من الوقود المناسب لسيارتك يفضل الرجوع إلى دليل المالك للسيارة، أو الاستفسار من الوكيل عن نوع الوقود المناسب.

كما أنه في بعض الأحيان يتم وضع ملصق بنوع البنزين المناسب لسيارتك داخل غطاء خزان الوقود.

وفي معظم الأحوال لن تستفيد المركبة من استخدام وقود ذي رقم أوكتان أعلى من الموصى به في دليل المالك؛ وذلك يعني أنه باستثناء السيارات ذات الأداء العالي من غير المحتمل أن تشعر بأي تغييرات تُذكر عند استخدامك وقودًا ذا رقم أوكتان أعلى من الموصى به لسيارتك.

وفي المقابل، فإن استخدام بنزين ذي رقم أوكتان أقل من ذلك الذي أوصى به المصنع قد يعرِّض محرك السيارة لمخاطر وأضرار على المدى الطويل؛ لذلك فإنه من المحتمل أن يؤدي استخدام وقود منخفض الأوكتان في محرك يتطلب (أوكتان) أعلى إلى الإضرار بالمحرك، في حين لا تترتب أية أضرار على المحرك في استخدام درجة أوكتان أعلى من الموصى به.
ضيف في : 05-06-1440 02:49 PM | تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 263 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
0.00/10 (0 صوت)

  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


تعليقات الفيس بوك