جامعة الطائف : نعمل على تزويد طلابنا وطالباتنا مهارات القرن الـ21 - صحيفة العقيق الإلكترونية

ترخيص 1361رئيس التحرير:محسن عميرalaqeq.net@hotmail.com0541102322الثلاثاء 14 جمادى الثاني 1440 / 19 فبراير 2019

جديد الأخبار "سكني": 12 مشروعًا سكنيًا بدأ بناؤها في منطقة مكة المكرمة توفر أكثر من 52 ألف وحدة سكنية «» منتخب ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة يفتتح مشاركته في ‎ملتقى الشارقة الدولي بـ 5 ميداليات «»سمو ولي العهد يغادر باكستان بعد زيارة رسمية «»سمو ولي العهد يبعث برقية شكر لرئيس وزراء باكستان إثر مغادرته باكستان «»الديوان الملكي : وفاة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي ( الأول ) بن عبدالعزيز «»المرشدة الطلابية نورة الزهراني من تعليم الباحة تحقق إنجاز على مستوى الوطن «»"الغذاء والدواء" توضح متطلبات قيد الأجهزة والمنتجات الطبية منخفضة الخطورة «» الأرصاد تدعو أهالي منطقة الباحة إلى أخذ الحيطة والحذر بسبب الضباب الكثيف «» أمير الباحة يستقبل محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل «»الوحدة المتنقلة للأحوال المدنية تقدم خدماتها لأهالي محافظة بني حسن «»
جديد المقالاتمحافظة العقيق على طاولة المسئولين «»حالة طارئة! «»إصلاح التعليم العام "4" المقصف المدرسي! «»أخلاقُنا قيمُنا وأبناؤنا مستقبلُنا «»المعلم يصنع التغيير «»دع الخلق للخالق .. «»الى محافظ محافظه العقيق الجديد !! «»ممّا يؤسف له ! «»سد وادي العقيق ورؤية 2030 «»حالات شاذة «»


الأخبار المحليات › جامعة الطائف : نعمل على تزويد طلابنا وطالباتنا مهارات القرن الـ21
جامعة الطائف : نعمل على تزويد طلابنا وطالباتنا مهارات القرن الـ21
جامعة الطائف : نعمل على تزويد طلابنا وطالباتنا مهارات القرن الـ21


صحيفة العقيق :
أكدت جامعة الطائف التزامها بتزويد طلابها وطالبتها بمهارات المستقبل "مهارات القرن الـ21", التي تشمل مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والتواصل والتعاون، وكفاءة استخدام وسائل الإعلام والكفاءة المعلوماتية، إلى جانب المهارات الحياتية والمهنية، والمرونة والتكيف، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التعامل مع الثقافات المختلفة، وثقافة الإنتاجية والمحاسبية، والقيادة والمسؤولية.
وفي هذا الصدد، دشن مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، معرض المشروعات الأول للمقررات الاختيارية العامة، وهي مقررات المواطنة الرقمية، والابتكار وريادة الأعمال، والثقافة الصحية، التي تقدم وفق مشروع سمات خريجي الجامعة "TUGA".
وأوضح وكيل عمادة الدراسات المساندة رئيس مركز المتطلبات العامة الدكتور هشام الحمياني، أن المعرض ضم نحو 30 مشروعاً شارك في تنفيذها نحو 300 طالب وطالبة، مشيراً إلى أنه جرى اختيار هذه المشروعات من بين مئات المشروعات المقدمة للمشاركة في المعرض، فيما اختارت لجان التحكيم أفضل ثلاثة مشروعات مقدمة في كل مقرر لتكريم المشاركين في تنفيذها، وذلك وفق المعايير التي وضعتها عمادة الدراسات المساندة.
وبين الدكتور الحمياني أن جامعة الطائف اهتمت من خلال إعادتها لهيكلة السنة التحضيرية إلى عمادة الدراسات المساندة، بإكساب طلابها وطالباتها "مهارات القرن الـ21" من خلال مركزي المتطلبات العامة واللغة الإنجليزية.
وأشار رئيس مركز المتطلبات العامة إلى أن المركز يعمل على تقديم مجموعة من المعارف العامة التي تتمثل في حزمة من المقررات العامة الإجبارية والاختيارية، وفق مبادرة سمات خريجي جامعة الطائف "TUGA", الذي يهتم بعدد من السياقات، منها الوعي المالي, والاقتصادي، وريادة الأعمال، والوعي المدني والقيم المجتمعية، والوعي الصحي، والبيئي، فضلاً عن "مهارات القرن الـ21", التي تشمل مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والتواصل والتعاون، وكفاءة استخدام وسائل الإعلام والكفاءة المعلوماتية، إلى جانب المهارات الحياتية والمهنية، والمرونة والتكيف، والمهارات الاجتماعية، ومهارات التعامل مع الثقافات المختلفة، وثقافة الإنتاجية والمحاسبية، والقيادة والمسؤولية.
وتهدف مبادرة سمات خريجي جامعة الطائف "TUGA" إلى تعزيز جودة المخرجات التعليمية بما يتناسب مع حاجات سوق العمل في ضوء رؤية المملكة 2030، واتساقاً مع مشروع التحول الأكاديمي لجامعة الطائف.
وتعمل المبادرة على الإسهام في بناء شخصية الطالب ومعارفه، بحيث يتميز خريجو جامعة الطائف بحزمة من الصفات المشتركة، مع العمل على تشكيل هوية وشخصية طالب الجامعة بشكل علمي وممنهج، ويتضمن ذلك إعداد قائمة بأوصاف الخريجين المشتركة بشكل عام.
ويركز مقرر المواطنة الرقمية، على تعريف طلاب وطالبات جامعة الطائف بطبيعة المواطنة الرقمية المتعلقة بالعصر الرقمي، والمجتمعات الافتراضية، والمفهوم التقليدي للمواطنة، ومستويات المواطنة وأبعادها ومكوناتها، وتعريف الجرائم الإلكترونية وتطورها وخصائصها وأنواعها، والتشريعات القانونية في مجال الجرائم الإلكترونية، ونظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة, بينما يعنى مقرر الابتكار وريادة الأعمال بالتعريف بالجوانب الأساسية للابتكار وريادة الأعمال، وتزويد الطلبة بخصائص وصفات رائد الأعمال وصياغة الأفكار بطرق يمكن الاستفادة منها، وكيفية إجراء دراسة الجدوى المبدئية، وتعريف الطلاب بواقع بيئة الأعمال في المملكة وإمكانية
التكيف معها.
ويهدف مقرر الثقافة الصحية إلى التعريف بالثقافة الصحية ومجالاتها، وتعريف الصحة والمرض ومستوياتها، وتصنيف الأمراض بشكل عام والأمراض المعدية بشكل خاص وطرق مكافحتها، والأمراض المزمنة، وأمراض العصر، والتغذية والغذاء، والرعاية الصحية لغير الأسوياء جسدياً وعقلياً، والتدخين والصحة، والإدمان، والإسعافات الأولية في الحالات الطارئة.
ضيف في : 03-26-1440 08:23 PM | تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 202 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
0.00/10 (0 صوت)

  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


تعليقات الفيس بوك