صحيفة العقيق تجري لقاء مع الشاعر الكبير علي بن نايف الغامدي - صحيفة العقيق الإلكترونية

ترخيص 1361رئيس التحرير:محسن عمير alaqeq.net@hotmail.com 0541102322 الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 / 22 نوفمبر 2017

جديد الأخبار تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدتك على التركيز والنوم «» حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة «» بلدية قلوة تطلق مبادرة إسعاد لخدمة بعض فئات المجتمع «» ضمن حملة "غذاؤكم أمانة".. إغلاق 5 محلات ومصنع للمياه في الباحة «» ورشة عمل تبحث مخرجات كليات السياحة في الباحة «» الكلية التقنية والمعهد الصناعي بالباحة ينظمان ملتقى التوظيف التقني الأول «» سمو أمير الباحة يُطلع المسئولين والمواطنين على جهود الإمارة التي بذلتها لخدمة المنطقة «» الأمير حسام بن سعود يستقبل سفير " الامارات" لدى المملكة «» تمديد فترة مطابقة بيانات المدعوين للوظائف الصحية «» مجلس الوزراء يثمن إدانة الجامعة العربية إرهاب إيران «»
جديد المقالات وجوههم تتلألأ بنور الشاشة «» قلمٌ كاذب «» وطن داخل وطن «» فاتورة الدم «» سد وادي العقيق ورؤية 2030 «» مهلا رجالنا «» تجانس الطين والجسد «» يا وزارة العمل ...أوقفوا التأشيرات ! «» زراعة الشجرة في النشاط المدرسي! «» وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها «»


الأخبار العقيق › صحيفة العقيق تجري لقاء مع الشاعر الكبير علي بن نايف الغامدي
صحيفة العقيق تجري لقاء مع الشاعر الكبير علي بن نايف الغامدي
كلماتة رنانة تروي النفس العطشانة للشعر
صحيفة العقيق تجري لقاء مع الشاعر الكبير علي بن نايف الغامدي


صحيفة العقيق - عمير محمد:
فقد تشرفت صحيفة العقيق الالكترونية ومنتديات محافظة العقيق بموافقة كريمة من احد عمالقة الشعر الشعبي وقامة من قاماتة
على لقااء حصري لمنتديات المحافظة ولصحيفة العقيق الالكترونية ..شاعر كسب جماهيرية كبيرة بشعرة الجزل والخالي من الشوائب للذائقة الشعرية ..شآعر أنفرد بالجمع بين الحديث ورونقة والقديم وعبقة ,فأستطاع أن يوظف لغة الاصالة التراثية في نسق التجربة الحديثة وهندسها في باقة شاعرية تروي مختلف الأذواق والاعمار .,شاعر لا يبحث عن فلاشات الاعلام ولا عن الضوء متواضع ومتميز بثقافة الحوار ..شاعر صنع نفسة بنفسة حتى بنأ لنفسة هامة شعرية سيسجلها التاريخ بكل فخر .. رغم ان لة بالساحة الشعرية مايقارب ثلاث سنوات فقط..


أستعان بنفسة وبصدق مايكتب.
كلماتة رنانة تروي النفس العطشانة للشعر .


شاعر يستحق أن يُكتب اسمة بماء الذهب ..
فهو شاعرنا الكبير // علي بن نايف الغامدي


لة مشاركات عدة في مهرجانات رسمية ومنها مهرجان صيف نجران ومهرجان امانة الرياض
ومهرجان عيد الفطر بمحافظة العقيق ..
ولة مشاركات عدة بمناسبات قبلية ناهيك عن تواجدة الاعلامي
بعدة قنوات سعودية شعبية ثقافية ..
ونشر في العديد من الصحف اليومية السعودية والكويتية ...



فدعونا ان نستأذن شاعرنا بالدخول الى عالمه ونستمتع بهذا الجمال الشعري والسحر اللغوي:


فأخترنا وأقتبسنآ لكم من شعرة بعض الدرر ..
ولنبداها بمقتطفة روحانية يقول فيها ..


تدرون ويـش الفخروالمعـزه
قول الرسول الهاشمي العدناني

يقول صلى الله عليـه وسلـم
في ما روى عثمان ابن عفاني

اخيركم يـا امتـي وافضلكـم
مـن علّـم وتعلّـم القرآنـي.......



ولة في الحكمة ..


ياكثر ما لي في فجوج الأرض من ربـع وصديـق
وياكثر ما أنغشيت فـي بعـض الرجـال ومعدنـه

بعض العرب لو هو من أقصى الناس ودك به رفيق
وبعض العرب لو هو ولد عمك تبي الفكـة منـه...



ولة قصيدة أجتماعية ..


أخذت /من وقتـي /تجاريـب تكـرار
وحشمت/ روحي عن/ هزيل/ الجوابي

وصفّحت عن ناسٍ/ يذيعون/ الاخبـار
ورديت /عن طـرد/ المقّفـي ركابـي

يفـور داخـل خافقـي/ دم الاحــرار
ويعض نابي/ لاقسّـى الوقـت /نابـي

في عزتي/ لا آخذ ولا أعطي/ ولا اختار
ذا طبعي/ السامي/ مـن أول شبابـي

أمّا حضرت/ ولـي / معـزة ومقـدار
ولاّ حشمني/ عـن حضوري/غيابـي ...



والحنين الى الديار لابد ان يكون لة نصيب لترحال شاعرنا
ومشاركاتة ولقائآتة المتعددة .. فكان لة هذة القصيدة ......


ياظلام ،،الليل ،،رد العلم ،،عني
واشهد بضيقات صدري لاسريتك


سالت عيوني ولاشت ضحك سني
وانتهيتك، ،ياغرامي،، وابتديتك


يافرح روحي رغم طول التمني
لو بقول، ،اني لقيتك،، مالقيتك


آه ياداري، بعد، جيت ،امتعني
كل ماضاقت علي الارض جيتك


لك غلا وإخلاص وأنا والله إني
لو نسيت الكون كله ،مانسيتك ....



وهنا بعض الوجدانيات لشاعرنا الكبير ..



ياغايبة ,,, صبري من العام ,,, مقتول
في غيبتك كل المشاعر تناديك

ياحول من غيبة ,,, شهر كنها ,,, حول
كم لي ,,, ما قال لساني الله ,,, يحييك !!!


لامن لقيتك ,,, من بطى ودي ,,, أقول :
ليه ؟ الغياب , اللي فطر كبد , مغليك !!!


................................................


غابت بشاير جيّتك والريح قفت بالغمام
الصبر مني لا متى . والصد منّك لا متى .

البرد يجتاح المشاعر كل ماحل ّ الظلام
أغمرني بدافي حنان الروح في ليلة شتا ..


ووجهنآ بعض الاسئلة لشاعرنا الكبير
وتفضل مشكورآ بأجوبتها ..ومن دون لا ملل ولا كلل ..


وكانت بدايتنا بالبطاقة الشخصية

علي بن نايف الرفاعي الغامدي
العمر 27عام
المؤهل بكالوريوس لغه عربيه

متى كانت بدايتك الشعرية ؟؟ وماذا تعني لك ؟؟
البداية منذُ الصغر والبدايات مراحل وأنا لازلت في مرحله من مراحلها وهي بصفه عامه جميلة بذكرياتها وتجاوزها اجمل

هل الشعر لدى علي بن نايف وراثة أم موهبة ؟؟
نعم الشعر لدي وراثي وموهبة في نفس الوقت وكذلك أنا من بيئة شعرية

هل كتابتك للشعر من تجربة وموقف أم من وحي الخيال؟؟
الموقف الذي ينتج عنه الهاجس الشعري مهم والخيال شيء مرتبط بالشعر وأرى أنه لا غنى للشاعر عن هذه العوامل

من مِن الشعراء تأثر به الشاعر علي بن نايف إن وجد ؟؟
كل شاعر جزل ومبدع استفدت من تجربته

أين ومتى أقام علي بن نايف اول أمسية ؟؟
أول أمسيه كانت في حفل تخرج الملازم فهد أبو شيبه السبيعي بالرياض

أين برز واشتهر علي بن نايف ؟؟هل بمنطقته أم خارجها ؟؟ولماذا ؟؟
بروزي كان من المنطقة الوسطى لتواجدي بها إضافة إلى أن موقعها الجغرافي قريب من الأضواء الإعلامية هذه البداية علما أنني برزت في عدة مناطق منها المنطقة الجنوبية في عدة مهرجانات في منطقة نجران ومحافظة العقيق

المنطقة الجنوبية مليئة بشعراء متميزين لكن وجودهم إعلاميا قليل جدآ
فبرايك هل السبب من الشعراء انفسهم ام الاعلام لا زال بعيد عن المنطقة ..؟؟
مثل ما أسلفت المنطقة الجنوبية في الظل بالنسبة للإعلام الجيد ولا أخفيك أن هنالك شعراء مغمورين مبدعين حدّ من وصولهم عوامل منها القصورالإعلامي والعملية تكامليه بين الطرفين لكن المنبر الجيد الموصل والإعلام المحترف تفتقد له منطقة الباحة بالذات.

برائك ماهي مواصفات الشاعر الناجح؟

مواصفات النجاح في الشاعر أبرزها وأهمها الموهبة فالشاعر المطبوع بالفطرة لا يقارن بالشاعر المصنوع
إضافة إلى حضور الشاعر الذهني والإلقاء كذلك أخلاقيات الشاعر وتعامله بعفوية بعيدا عن التكلف الزائف لها دور في قبوله وثقافة الشاعر وسعة مداركه كل هذا بعد توفيق الله لها دور في نجاح الشاعر


هل ترى أن جمعية الثقافة والفنون بالباحة قامت بعملها وخاصة تجاه شعراء المنطقة ؟؟
لكل مجتهد نصيب
ولكن جهود لاتستهوي الشاعر الطموح وهذا عتب محب وغيور على منطقته فكيف بمنطقة بمستوى الباحة لايقام فيها مهرجان شعري خصوصا أنها من أفضل المصايف ويرتادها جمهور غفير إضافة إلى أن أهل الباحة جمهور شعر
وهذا الأمر تتحمله الجمعية والتنشيط السياحي في المنطقة
فمن الظلم أن تمر عشرات السنين لم تقدم الجمعية للساحة الشعرية شاعر ولم تتبنى أي موهبة
بعكس المناطق الأخرى بل المحافظات في العديد من المناطق نراها تقيم أمسيات شعرية تستقطب شعراء مشاهير وتُطعّم الأمسيات بشعراء مبدعين مغمورين والأمر يحتاج لأشخاص مفكرين مهتمين حريصين مطورين محترفين
هذا عن جانب الشعر فقط علما أن القصور يشمل جميع الفنون وأرى أن تجديد الأفكار والإبتكار مطلب للجمعية خصوصا في هذه الفترة التي تمر المنطقة فيها بتطور ونقله في شتى المجلات هذا مع كل الحب والتقدير لمنسوبي الجمعية جميعا كأشخاص



وهذه وجهة نظري الذي دافعها الإصلاح والإصلاح لاغير

هل تؤيد وجود جمعية ثقافة وفنون بمحافظة العقيق ؟؟
هذا الأمر أنا شخصيا قدمت فيه طلب خاص وتناقشت مع الأمير مشاري فيه ووعدني خير وبوادر الخير تلوح في الأفق

ماهو راي شاعرنا الكبير علي بن نايف بما تقدمة القنوات الشعبية ؟؟
في البداية كانت تقدم الغث والسمين معًا ولازالت أغلبها ولكن بعض القنوات اتخذت لها خطة سير مدروسة واستقطبت كوادر إعلاميه رائعة وأصبح طرحها يحترم فكر المشاهد
ولا أُخفيك بأن المتلقي الآن واعي وكثرة القنوات هذه طفرة والزمان كفيل بغربلتها والبقاء للأفضل

وهل أفادت الشعر الشعبي والشعراء ام لا زال هناك قصور من الطرفين ؟؟
نعم أفادت وكسرت حواجز الاحتكار الذي أمتهنه معدي الصفحات اليومية ومحرري المجلات وقطعت دابر الشللية
كذلك لها سلبيات عده قد تكون أفسدت الذائقة في كثرة الطرح

ماهي اهتمامت الشاعر الكبير علي بن نايف ؟؟
كثيرة هي الإهتمامات ولكن القراءة في مقدمتها إضافة ألى ممارسة الرياضة

ماهي مشاريعك القادمة وهل يوجد لديك ديوان صوتي ؟؟واذا لم يوجد هل لديك نية لاصدارة ؟؟

المشاريع القادمة موقع شخصي سيرى النور قريبا
بالنسبة للديوان لم أُصدر ديوان إلى الآن والفترة الماضية انشغلت بتأليف الديوان المطبوع لعمي الشاعر: دوخي بن ذويخ ولم انتهي منه إلاّ في وقت قريب وبفضل الله تم طرحه في المكتبات وله نقاط توزيع عده منها مكاتب جرير في المملكة وكذلك يوجد في مكاتب محافظة العقيق بالنسبة لديواني الصوتي تحت الدراسة وسوف يكون في وقته المناسب

هل تعاونت مع منشدين لقصائدك ؟؟ وأن وجد فمن هم ؟؟؟
بالفعل تعاونت مع عدة منشدين منهم أخي المنشد عبدالعزيز الغامدي (منشد أعذب الأصوات) وعدة أسماء إعلامية ولدي عدة تعاونات آخرها مع المنشد ناصر الرزيني في ديوان (إبداعات النجوم) الذي سيصدر هذه الايام ويضم أسماء كبيرة في الساحة من شعراء ومنشدين

قيل أن الشاعر نتآج بيئة معينة فهل علي بن نايف كذالك ؟؟
من الطبيعي أن يكون الشخص قبل الشاعر نتاج بيئته ونحن الشعراء الشباب امتداد للآباء والأجداد مع مراعاة متغيرات الزمن فلكل زمان دولة ورجال

رأي شاعرنا ببرنامج شاعر المليون ؟؟ ولماذا لم تشارك فيه ؟؟وهل لديك النية للمشاركة ؟؟
برنامج شاعر المليون أحدث نقلة في الساحة وأعاد ترتيبها من جديد وله من الإيجابات الكثير ولا يخلو أي عمل من السلبية
بالنسبة لمشاركتي في البرنامج ستكون هذا الموسم إن شاء الله

شاركت مؤخرآ باحتفالات عيد الفطرالمبارك بمحافظة العقيق وتلقيت اشادة من الجميع
وخاصة صاحب السمو الملكي الامير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز واطلق عليك لقب الشاعر الكبير // فماذا يعني لك ذالك ؟؟؟

الحمد لله وهذا من فضل الله أولاً
من ثم اشكر سمو الامير مشاري على إشادته التي ستبقى وسام على صدري
واشكر جميع الاخوة الذين غمروني بطيبهم وهذا من ذوقهم الراقي وعسى الله يجملنا في عيونهم
وللأمانة حفل عيد الفطر بمحافظة العقيق كان علامة فارقة تحدّث عنها الكل ومن هنا أشكر محافظ العقيق الأستاذ :عبدالعزيز بن مشرف كذلك المهندس :عوض القحطاني واشكر المشايخ والأعيان والداعمين واللجان المنظمة والإعلامية وجميع من كان له دور فعّال في كرنفال العيد الجميل

رأي شاعرنا الكبير علي بن نايف بالشبكة العنكبوتية عامة ؟؟ وبمنتديات محافظة العقيق
وصحيفة العقيق الاكترونية خاصة .؟؟


الشبكة العنكبوتية وسيله إعلام رائعة ومتنفس للسواد الأعظم من الناس وتعطي مساحة أوسع لحرية الرأي
من خلال المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعية وغيرها

بالنسبة لمنتديات العقيق فبكل أمانة ومصداقية من أوائل المنتديات متابعة لدي وأعضائها إخواني وأبناء محافظتي إضافة لتميزها وتغطيتها الأحداث أول بأول وأنا عضو في هذه المنتديات من أعوام كذلك صحيفة العقيق دائما في الطليعة لتغطية نشاطات المحافظه والمنطقه ومن هنا أشكرك أخي أبوفارس وأشكر الأخ محسن بن عمير أبو فيصل واشكر الأخ عبدالله بن عايض وأشكر جميع الطاقم الإعلامي الرائع


فضلآ ليس أمرآ نطلب منك أن تخصنا في هذا اللقاء بقصيدة حصريه .. ولأول مرة يتم عرضهآ ..؟

بكل تأكيد وهو آخر نص كتبته ..



أبحر مع واقع الأيام واجي واروح
والشعر ادور جزاله واصدقه واعذبه

أحيان اعمر بشعري في خيالي صروح
وأحيان ما أبيه وأفكر ماعاد أكتبه

عفوي وأحب الشفافيه وأحب الوضوح
وعن كل نهج البشر بيني وبيني شبه

ماعاد أبي للتكلف والتزلف طروح
والقرب ما ابعّده والسهل ما أصعّبه

خلقت وبروق فكري في سحابي تلوح
وبموت ما اماشي الجاهل على مذهبه

واللي من العام متحمس وقدره يفوح
ماهو بمعجبني ولاهو بشرط أعجبه

يغمرني الصمت وأهمس لليالي وأبوح
لوكان الأحلام صحراء قاحله مجدبه

ليت السواجع ليا انكف العصر ما تنوح
عشان ماتبعث الخافي ولا تجذبه

جروح فرقا الأحبه والجفا والنزوح
تنوض وتجاوب السرحان في مرقبه

عجاج الأيام لاطال الجبل والسفوح
يامصعب الحب والتعبير يامصعبه

ياخافقي فضها سيره وخلك طموح
لاتجرح إحساسي الطاغي ولاتغضبه

تعبت اجامل مع اصحابي وقلبي نصوح
وادمح خطاهم ومن صدر الزمان اشطبه

احدٍ نقدره ونجي له ضماد الجروح
واحدٍ نقدره ونحشمه فقدر اعربه

و أحدٍ نحسبه وطاري وقفته ماتروح
.وأحدٍ لو نحسّب الأموات مانحسبه

واللوح لوانه يشرع عاتي الموج لوح
لو يعجبك في بعض الأحيان يبقى اخشبه

ياصاحبي خذبي التفكير سجّه وشوح
لكن سلاح الحقيقه بفلكه وأزهبه

الله يازين الصراحه خل بالك سموح
عاملني بصدق وآعاملك بس إنتبه

المدح لاصرت ترجى من وراه المدوح
مانيب في حاجته بله فماء واشربه


صح لسآنك شارعنا وسلم منطوقك
شكرآ لك شاعرنا والكلمه ألأخيرة لك فتفضل مشكورآ


كلمه شكر للجميع
وأتمنى أن أكون قدمت ما يشفع لحضوري فإن أصبت فمن الله وإن أخطآت فمن نفسي والشيطان وتقبلوا أصدق وأزكى تحيه من أخوكم وعلى دروب الخير نلتقي ...



تم وبحمدالله /
وللجميع خالص المحبة والتقدير /
ولمن اراد ان يوجة اي سؤال او استفسار لشاعرنا
فليتفضل هنا .. وشاعرنا مستعد لأجوبتكم بكل رحابة صدر

ضيف في : 11-08-1432 02:57 AM | تعليقات : 12 | إهداء : 1 | زيارات : 7466 | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF
4.79/10 (14 صوت)

  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


تعليقات الفيس بوك



التعليقات
1824 "ابو عايض"
لقاء رائع وصراحه وثقه اروع

بيض الله وجهك يا علي بن نايف


الله يازين الصراحه خل بالك سموح
عاملني بصدق وآعاملك بس إنتبه

المدح لاصرت ترجى من وراه المدوح
مانيب في حاجته بله فماء واشربه


مبدع مبدع مبدع

شكلاا صحيفه العقيق على هذا التميز


1825 Saudi Arabia "رائد"
حياك الله اخي عميرالصحفي النشيط ..

ومرحبا هيل اعداد السيل بالشاعر الكبير علي بن نايف الذي حضوره يعد مكسب لنا وضافة كبيرة .

اتضح من اللقاء تلقائية الشاعر وصراحته وثقافته العالية وهذا يسعدنا كثيرا وينفي مقولة ان شعراء المنطقة معظمهم بعيدين عن العلم والثقافة وفيه فجر واعد لشعراء المستقبل القادمين بقوة .

السؤال هل تخصص اللغة العربية اضاف على مسارك الشعري وهل العلم والثقافة من مستلزمات الشاعر الضرورية في هذا الزمن ؟؟؟؟

وشكراً


1826 Saudi Arabia "مهندس سعد"
السلام عليكم كل الشكر لصحيفة العقيق على الإستضافة
وحياك الله اخي علي الحقيقة تقابلت معك في حفل في فبيلة بني شهر قبل سنتين تقريباً وكان حضورك رائع وهناك شعار كبار توقعوا لك مستقبل باهر وصدق ما توقعوا فأنت ما شاء الله تخطوا خطوات النجاح بثقة سؤالي من من شعراء بني شهر الناشيئين يعجبك وتتوقع لهم مستقبل وماهو جديدك وشكراَ؟؟
اخوك سعد بن شار الشهري


1827 Saudi Arabia "الزهيري"
ارحب يابن نايف وبيض الله وجه عمير على جميله باللقاء بالشاعر وعادته الجميل
انت شاعر مختلف عن غيرك بقدرة الله ترضي كل الأذواق والاعمار وعندك الجزالة في القصيدة والله يوم القيت قصيدتك اللي في حفل البقوم ان حتى الشيبان شاشوا الله يبيض وجهك وانا اخوك


1828 Saudi Arabia "ابومشاري"
شاعر مميز

نتمنى له التوفيق في محطته القادمه والمتمثله في مشاركته في شاعر المليون


1833 Saudi Arabia "ريانة العود"
شاعر راااااائع مبددددددع


تحياااااااااااااتي واعجااااااااااااابي


1834 Saudi Arabia "عيد الرفاعي"
شكرا صحيفة العقيق على هذا القاء الاكثر من رائع
وعلى اختيارك لهذا الشاعر الكبير
وننتظر شاعرنا في شاعر المليون


1846 Saudi Arabia "سعدبن عميش الرفاعي"
بيض الله وجهك يابوعبدالعزيز

ووجه من قام بهذا اللقاء


نراك في شـاعر المليون بإذن الله

مبدع كــعادتك


1890 Saudi Arabia "العبيدي الغامدي"
نششكر صحيفةة العقيق

ع الماقبله الرائعه

وننتظرك يابو نايف في شاعر المليون

وابشششر بالسسسعد






محدثكم من وادي كرا

الززايعي


1932 Saudi Arabia "عبدالعزيزصالح حمدالرفاعي"
بسم الله يقول المثل لايحمل السيف إلى فارس ولايسكن في القمم إلى أصحاب الهمم نبارك لشاعرالكبيرعلي ونبارك لغامدكافه في مثل هذاالشاعروخاصه (رفاعة البيرق)وسلام عليكمابوسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسعد


1933 "ظافر مرزوق الرفاعي"
بيض الله وجهك يابو عبدالعزيز ياشاعرنا الكبير واتمنى لك بيرق شاعر المليون ويعلم الله اني احبك في الله واسال اللة لك التوفيق في الدنياء والاخرة


2076 Saudi Arabia "محمد بن سعد الحلي"
[color=undefined]
صح لسان ابو نايف ...
شاعر جزل وشعره يشهد له بذلك ...

اشكركم على هذه الاستضافة المتميزة ...

وفي انتظار المزيد من التغطيات واللقاءات المتميزة ...
[/C]OLOR


2084 Saudi Arabia "سعيد حامد"
لقاء رائع جدا واتمنا التوفيق للجميع ولشاعرنا المبدع علي بن نايف واتمنا الأ تكون هذي اخر لقا في الصحيفة وان يتجدد اللقاء مرات عديدة